منتديات المغرب العربي
مرحبا بيكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المغرب العربي
مرحبا بيكم
منتديات المغرب العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» السيد المدير المنتدى
 مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى) Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 9:38 am من طرف Admin

»  عضوة جديدة بينكم ابتغي صداقتكم
 مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى) Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 12:47 pm من طرف بن عامر لخضر

» علاج زيادة الوزن التى تسببها الحالة النفسية
 مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى) Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2011 5:08 am من طرف حسن

»  جآإآكـ إهدآإآء مـ،ن مجهول..!
 مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى) Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 7:02 am من طرف maya

» كيف تنادي امك ايها الجزائري؟
 مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى) Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 6:50 am من طرف maya

» مشاركة جديدة من عضو جديدة
 مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى) Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 6:47 am من طرف maya

» أجواء عيد الأضحى بالمغرب
 مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى) Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 7:39 am من طرف المرقب العام

» ملف شامل عن الأضحية ( وشرح طريقة ذبح الأضحية)
 مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى) Emptyالإثنين أكتوبر 31, 2011 10:25 am من طرف المرقب العام

»  الاهرام تنفى اقالة حسن حمدى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى) Emptyالإثنين أكتوبر 31, 2011 7:58 am من طرف المرقب العام

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى)

اذهب الى الأسفل

 مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى) Empty مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى)

مُساهمة من طرف المرقب العام الأحد أكتوبر 23, 2011 3:55 am

 مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى) Icon

 مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى) Rx13



 مقرر علم الحديث ثاني باك ( الدورة الأولى) Taheyatayeba


بسم الله الرحمن الرحيم

[b]القضاة ثلاثة اثنان في النار وواحد في الجنة


عن بريدة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: القضاة ثلاثة: اثنان في النار وواحد في الجنة، رجل عرف الحق فقضى بهفهو في الجنة، ورجل عرف الحق فلم يقض به وجار في الحكم فهو في النار، ورجل لم يعرفالحق فقضى للناس على جهل فهو في النار
رواه الأربعة وصححه الحاكم.



[/b]



مخرجو الحديث
(أخرجه الترمذي)
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَعِيلَ حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ حَدَّثَنَا
شَرِيكٌ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ ابْنِ
بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ الْقُضَاةُ ثَلَاثَةٌ قَاضِيَانِ فِي النَّارِ وَقَاضٍ
فِي الْجَنَّةِ رَجُلٌ قَضَى بِغَيْرِ الْحَقِّ فَعَلِمَ ذَاكَ فَذَاكَ
فِي النَّارِ وَقَاضٍ لَا يَعْلَمُ فَأَهْلَكَ حُقُوقَ النَّاسِ فَهُوَ
فِي النَّارِ وَقَاضٍ قَضَى بِالْحَقِّ فَذَلِكَ فِي الْجَنَّةِ

(اخرجه ابن ماجة)
حَدَّثَنَا
إِسْمَعِيلُ بْنُ تَوْبَةَ حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ حَدَّثَنَا
أَبُو هَاشِمٍ قَالَ لَوْلَا حَدِيثُ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْقُضَاةُ
ثَلَاثَةٌ اثْنَانِ فِي النَّارِ وَوَاحِدٌ فِي الْجَنَّةِ رَجُلٌ عَلِمَ
الْحَقَّ فَقَضَى بِهِ فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ وَرَجُلٌ قَضَى لِلنَّاسِ
عَلَى جَهْلٍ فَهُوَ فِي النَّارِ وَرَجُلٌ جَارَ فِي الْحُكْمِ فَهُوَ
فِي النَّارِ لَقُلْنَا إِنَّ الْقَاضِيَ إِذَا اجْتَهَدَ فَهُوَ فِي
الْجَنَّةِ

(أخرجه أبو داود)
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ حَسَّانَ السَّمْتِيُّ حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ
عَنْ أَبِي هَاشِمٍ عَنْ ابْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْقُضَاةُ ثَلَاثَةٌ وَاحِدٌ
فِي الْجَنَّةِ وَاثْنَانِ فِي النَّارِ فَأَمَّا الَّذِي فِي الْجَنَّةِ
فَرَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَقَضَى بِهِ وَرَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَجَارَ
فِي الْحُكْمِ فَهُوَ فِي النَّارِ وَرَجُلٌ قَضَى لِلنَّاسِ عَلَى جَهْلٍ
فَهُوَ فِي النَّارِ قَالَ أَبُو دَاوُد وَهَذَا أَصَحُّ شَيْءٍ فِيهِ
يَعْنِي حَدِيثَ ابْنِ بُرَيْدَةَ الْقُضَاةُ ثَلَاثَةٌ

لغة الحديث
( فجار في الحكم ) : أي مال عن الحق وظلم عالما به متعمدا له
( على جهل ) : حال من فاعل قضى , أي قضى للناس جاهلا .
درجة الحديث


الحديث:
حديث بريدة هذا حديث جيد وله طرق وجاء ببعض الطرق من طريق رواية خلف بن
خليفة بنصاعد الأشجعي، وهو قد اختلط وادعى أنه رأى عمرو بن حريث الصحابي
رضي الله عنه، وقدأنكر عليه ذلك الإمام أحمد والجماعة وأن هذا من تخليطه،
وقد تابعه بعض الرواةالثقات عند أبي داود، وهو حديث جيد.
ترجمة راوي الحدبث
هو الصحابي أبو سهل بريدة بن الحصيب اينن عبد الله لن الحارث الأسلمي المدني, أقام بالبصرة و توفي سنة 63 .
التحليل
والقضاء في اللغة: الفصل، معناه الفصل والقطع، قالالزهري - رحمه الله تعالى - : القضاءفي الأصل إحكام الشيء والفراغ منه ، ويكون القضاء إمضاءالحكم . ومنه قوله تعالى : وقضيناإلى بني إسرائيلوسميالحاكم قاضيا ; لأنه يمضي الأحكام ويحكمها ، ويكون ( قضى ) بمعنى أوجب ، فيجوز أنيكون سمي قاضيا لإيجابه الحكم علىمن يجب عليه ، وسمي حاكما لمنعه الظالم من الظلم ، يقال : حكمت الرجل ، وأحكمته : إذامنعته ، وسميت حكمة الدابة ; لمنعها الدابة من ركوبها رأسها ، وسميت الحكمة حكمة ; لمنعها النفسمنهواها .

وهو في الشرع: قال ابن تيمية رحمه الله في بلوغ المرام: فصل الخصومات وقطعالنزاعات. والمقصود منه هو وصول الحق إلى صاحبه، والقضاء إما أن يكون بحكم مر الحقبمعنى أن يحكم حكما ويفصل فصلا، وإما أن يكون فصلا مع صلح. ومن تعين عليه القضاء ولم يوجد غيره فيجب عليه إذا كان أهلا لذلك، ويعان ويؤجر،وجاءت الأدلة بنحو هذا، لكن يجب على القاضي أن يحذر ذلك، وأن يجتهد في فصل القضاءبالحق واجتناب ما يكون سببا إلى وقوع الباطل لعدم الفصل بالحق، للحكم بغير الحق أوالحكم مع الجهل،.
شرح الحديث
الحديث بين أن القضاة ثلاثة أنواع واحد منهم في الجنة و الثلثان منهم في النار:
النوع الأول:
القاضي الذي قضى قاض من عرف الحق وقضى به فهو في الجنة، و المراد بالحق ما
كان وفق أحكام القرآن و السنة أو مستنبط منهما استنباطا شرعيا ممن له
أهلية لذلك فإن اجتهد في قضية وفق الشرع مستغرقا الوسع فيها عالما
بالأحكام قاضيا وفقها نال الجنة لعدله وإنصاف الظالم من المظلوم و أعطاء
كل ذي حق حقه

النوع الثاني: القاضي الذي قضى بالجهل مععدم
المعرفة، و هو متوعد بالنار لأنه بجهله يكون ظالما لنفسه لأنه ليس أهلا
لذلك و لغيره حيث بجهله لا يحقق العدل لمستحقه و لا يوصله إليه و لا تنقطع
المنازعات

النوع الثالث: القاضي الذي قضى بغير الحق مع العلم، وهو متوعد، وهو في النار
لأنه بقضى بالظلم و هو عارف بذلك فيكون ظالما لنفسه و لغيره حيث بجوره لا
يحقق العدل لمستحقه المطلوب منه شرعا و لا يوصله إليه .فاستحق بذلك الوعيد
بالنار

ما يستفادمن الحديث
·فضل
الحكم بالحق وفضل القضاء، لكن مع عظيم خطره وبيان شدة شأنه، و قد تركه
كثير من السلف و الخلف من أهل الفضل و العلم و الورع في غير حال فرض العين

·الناجي من النار من القضاة من عرف الحق وعمل به فإن عرف الحق ولم يعمل يه في قضائه كان كمن حكم بجهل سواء في النار
·ظاهر الحديث أن من حكم بجهل وإن وافق حكمه الحق فإنه في النار لأنه يصدق على من وافق الحق وهو جاهل في قضائه أنه قضى على جهل
·التحذير من الحكم بجهل أو بخلاف الحق مع معرفته به
·لا اعتبار لحكم القاضي بجهل أو جور








المزيد من الدروس على الرابط التالي:



http://www.fanzarahmad.com/showthread.php?t=687
المرقب العام
المرقب العام

عدد المساهمات : 100
نقاط : 45745
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى