منتديات المغرب العربي
مرحبا بيكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المغرب العربي
مرحبا بيكم
منتديات المغرب العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» السيد المدير المنتدى
 هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟ Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 9:38 am من طرف Admin

»  عضوة جديدة بينكم ابتغي صداقتكم
 هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟ Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 12:47 pm من طرف بن عامر لخضر

» علاج زيادة الوزن التى تسببها الحالة النفسية
 هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟ Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2011 5:08 am من طرف حسن

»  جآإآكـ إهدآإآء مـ،ن مجهول..!
 هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟ Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 7:02 am من طرف maya

» كيف تنادي امك ايها الجزائري؟
 هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟ Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 6:50 am من طرف maya

» مشاركة جديدة من عضو جديدة
 هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟ Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 6:47 am من طرف maya

» أجواء عيد الأضحى بالمغرب
 هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟ Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 7:39 am من طرف المرقب العام

» ملف شامل عن الأضحية ( وشرح طريقة ذبح الأضحية)
 هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟ Emptyالإثنين أكتوبر 31, 2011 10:25 am من طرف المرقب العام

»  الاهرام تنفى اقالة حسن حمدى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟ Emptyالإثنين أكتوبر 31, 2011 7:58 am من طرف المرقب العام

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟

اذهب الى الأسفل

 هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟ Empty هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟

مُساهمة من طرف Admin السبت يوليو 30, 2011 5:22 pm



 هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟ Icon

 هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟ 1279123643



هل يقتضي ضعف الحديث بطلان الحكم المستنبط منه ؟



الجواب





الحمد لله ، والصلاة على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه ، وبعد :

فإن
الأصل الاستدلال بما ثبت من الأحاديث ؛ لأن في لفظها وأحكامها : غنية
وكفاية عن الضعيف وأحكامه ، لكن لا يلزم من ضعف الحديث بطلان الحكم
المستنبط منه في جميع الأحوال ، حيث إن مما يستثنى منه : أن يكون لهذا
الحكم مستند آخر سليم الاستدلال. كحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى
الله عليه وسلم قبّل بعض نسائه ، ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ فقد أخرجه
الإمام أحمد6/210، وأبو داود179، الترمذي86، والنسائي170، وابن ماجه 502،
وغيرهم وضعفه سفيان الثوري ، ويحيى القطان ، والإمام الشافعي ، والإمام
البخاري (سنن الترمذي 86) ، والدارقطني، والبيهقي، وغيرهم وقال ابن أبي
حاتم : (( سمعت أبي يقول : "لم يصح حديث عائشة في ترك الوضوء في القبلة"
يعني حديث الأعمش عن حبيب عن عروة عن عائشة )) علل الحديث (1/48/110) فهذا
الحديث ضعيف الإسناد صحيح المعنى ؛ لأن القُبلة ولمس النساء لا ينقضان
الوضوء إلا إذا خرج معه مذي أو مني ، والحجة فيه :



أن الأصل في الطهارة الثابتة بدليل ، أن لا تزول إلا بدليل ، ولا دليل صحيح صريح على نقض الطهارة باللمس ، والقبلة .



أن قوله تعالى: {أو لامستم النساء } يُراد به الجماع ، وبه فسره ابن عباس وعلي رضي الله عنهم.



أن الأصل بقاء الطهارة فلا تزول إلا بيقين ؛ لأن اليقين لا يزال إلا بيقين.



أن
الأصل في مظنة الحدث أنها لا تنقض الوضوء ،لما جاء في حديث عبد الله بن
زيد بن عاصم رضي الله عنه أنه: ( شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
الرجل الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة فقال: لا ينفتل أولا ينصرف
حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً)) متفق عليه [خ137، م361] ، حيث دل على أن
اليقين الذي وجدت أسبابه لا يزول بمجرد الظن ، ولا يستثنى من هذا الأصل
إلا ما صح به الدليل .



أن لمس النساء والقُبلة مظنة الحدث وليس
حدثاً بمعنى أنه مظنة انتقاض الوضوء بخروج المذي أو المني ، فمتى ما خرجا
انتقض الوضوء ، فانتقاض الوضوء متعلق بخروجهما لا بالمظنة وهي اللمس
والقبلة ، وبه أفتى العلامة عبد العزيز بن باز ـ يرحمه الله ـ (فتاوى
تتعلق بالحج والعمرة س 139) ، والعلامة ابن عثيمين ـ يرحمه الله ـ (فتح ذي
الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام (261)، والعلامة صالح بن محمد اللحيدان
ـ يحفظه الله ـ إجابة على سؤالي.



قاعدة عامة: قال العلامة الشيخ
محمد بن صالح العثيمين ـ يرحمه الله ـ : (( ما ثبت بمقتضى دليل شرعي ، لا
يمكن رفعه إلا بدليل شرعي )) مجموع فتاواه السليمان 11/198.



والرفع هنا : يشمل الرفع العام والخاص لبعض أجناس عموم النص .


الجمعية السعودية للسنة و علومها
Admin
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 47
نقاط : 44621
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 42
الموقع : www.azeb.mountada.biz

http://azeb.mountada.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى